Pigeon maroc, Forum Maroc

Pigeons et Maroc !
 
AccueilAccueil  GalerieGalerie  FAQFAQ  S'enregistrerS'enregistrer  ConnexionConnexion  
Derniers sujets
Moteur de recherche du forum

Partagez | 
 

 مدينة الرباط تراث عالمي

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
admin
Administrateur du forum
Administrateur du forum
avatar

Facebook Jamal
Nombre de messages : 2332
Ville : Tanger
Téléphone : 0620 56 15 08
Nom : Jamal
Prénom : Eddine
Association : AAPC
Points : 3874
Date d'inscription : 15/09/2007

MessageSujet: مدينة الرباط تراث عالمي   Mer 4 Juil - 11:30

مدينة الرباط تراث عالمي


هنأت العديد من البلدان العربية والغربية وأعضاء لجنة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو التي اجتمعت يوم الجمعة بسان بيترسبورغ (روسيا) المغرب على ملفه "النموذجي" الذي أتاح له إدراج مدينة الرباط ضمن قائمة التراث العالمي التي ترعاها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

وقد حظي مشروع الرباط باعتبارها "العاصمة الحديثة والمدينة التاريخية .. تراث مشترك" الذي وافقت عليه بالإجماع لجنة التراث العالمي بإشادة أعضاء هذه اللجنة الÜ21 والتنويه بالمهنية في تدبير الملف المغربي الذي يعد نموذجا بالنسبة للبلدان الأخرى الراغبة في ترشيح مواقعها ضمن قائمة التراث العالمي.

وأعرب كل من مندوبي فرنسا والجزائر والمكسيك وقطر والسنغال وروسيا وإستونيا والإمارات العربية المتحدة ومالي والكامبودج والعراق والهند وصربيا وألمانيا وسويسرا وإثيوبيا وإفريقيا الجنوبية وماليزيا واليابان وتايلاند عن إعجابهم بالترشيح المغربي الذي لم يتطلب اللجوء إلى التصويت.

وفي هذا الصدد نوهت فرنسا بÜ"الملف النموذجي" و"الطموح جدا" فيما وصف مندوب المكسيك الملف المغربي بÜ"الهام جدا" لكونه يمزج بين عدة مراحل تاريخية للمدينة معتبرا أن هذا التتويج من شأنه أن يغني قائمة البلدان المدرجة ضمن التراث العالمي.

بدوره عبر المندوب الجزائري عن دعم بلاده لإدراج موقع الرباط مشيدا في نفس الوقت بالمغرب على "العمل الممتاز الذي أنجزه لإنجاح ملف الترشيح" معربا عن ارتياحه لÜ"نتائج تقرير المجلس الدولي للمعالم والمواقع الذي عرف كيف يزاوج بين نمط التراث الحديث ونمط الموقع التقليدي للمدينة".

وكان المجلس الدولي للمعالم والمواقع أفاد في تقرير نشره في شهر مايو المنصرم بأنه موافق على ترشيح الرباط على أساس عدة معايير علمية وكذا على أساس اتفاقية التراث العالمي.

كما نال الملف المغربي إعجاب دولة قطر التي هنأت المغرب "البلد الذي يزخر بعدة مواقع مشابهة تستحق إدراجها ضمن التراث العالمي".

من جانبه أشاد مندوب السنغال بالجهود الكبيرة التي أتاحت للمملكة أن تتوفق في تقديم ملفها لترشيح مدينة لها "قيمة تاريخية كونية معترف بها" مستحضرا دور الموحدين في تطوير تجارة القوافل الصحراوية.

نفس عبارات الإشادة جاءت على لسان مندوب دولة الإمارات العربية المتحدة الذي هنأ المغرب على "هذا الإنجاز الكبير" الذي أعطى قيمة مضافة للتراث الثقافي العالمي.

وبالنسبة لروسيا اعتبر مندوبها أن المغرب يستحق أن يرى جهوده تتوج بإدراج العاصمة الرباط ضمن هذه القائمة "الاستثنائية" للتراث العالمي.

وفي نفس السياق أعرب كل من مندوب إستوانيا وكولومبيا واليابان وجنوب إفريقيا وألمانيا عن دعمهم لجهود المغرب التي تروم خدمة وحماية تراثه مشددين في نفس الآن على تماسك ومهنية ملف الترشيح الذي تقدمت به المملكة.

وكان أعضاء لجنة (اليونيسكو) للتراث العالمي وافقوا بالإجماع اليوم خلال اجتماع دورتهم 36 في بطرسبورغ (شمال غرب روسيا) على إدراج مدينة الرباط على لائحة التراث العالمي وذلك بحضور وفد مغربي هام يقوده وزير الثقافة السيد محمد أمين الصبيحي.

ويضم موقع الرباط المدرج ضمن التراث العالمي ستة أجزاء موزعة على ثلاث دوائر وهي "المدينة الجديدة" "حديقة التجارب والحدائق التاريخية" و"المدينة العتيقة" و"قصبة الأوداية" و"أسوار وأبواب الموحدين" و"الموقع الأركيولوجي لشالة". ت/م ع

مدينة الرباط تنضاف إلى المواقع الأثرية للمملكة المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو

تنضاف مدينة الرباط يوم الجمعة إلى المواقع الأثرية للمملكة المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وعرفت الرباط العاصمة الحديثة والمدينة التاريخية مسارا طويلا ومتميزا امتد على مدى قرون يشهد على استمرار الاستغلال البشري للموقع منذ عصر ما قبل التاريخ إلى اليوم.

ويستحق الموقع الأثري لشالة وقصبة الأوداية والأسوار وكذا الأبواب الموحدية والمدينة العتيقة والمدينة الجديدة وضريح محمد الخامس أن تدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وقد تركت مدينة الرباط التي شكلت نقطة التقاء مختلف التأثيرات الحضارية منذ الفترة الفينيقية ثم الرومان إلى الحضارة العربية الإسلامية بصمات لا تنسى كما تدل على ذلك الآثار البارزة التي تتوفر عليها المدينة.

وتعكس المدينة القديمة التي تحيط بها أسوار ضخمة المدينة العتيقة الموحدية من خلال جمالية هندستها المعمارية وغنى تقاليدها وروعة قصورها وحدائقها. وتضم بنايات من أروع نماذج الهندسة المعمارية الفريدة في العالم نتيجة للتوظيف الأمثل للمكون المعماري الذي حافظ عليه بكل عناية خيرة المهندسين المعماريين في جميع أنحاء الغرب الإسلامي.

وكانت عدة مواقع مغربية أدرجت ضمن التراث العالمي بما في ذلك المدن القديمة لفاس ومراكش وتطوان (تيطاوين سابقا) والصويرة (موغادور سابقا) وقصر آيت بن حدو ومكناس التاريخية والموقع الأثري لوليلي والجديدة (المدينة البرتغالية القديمة مازاغان).

وتضم قائمة التراث العالمي? التي أنشئت بموجب الاتفاقية المتعلقة بحماية التراث الثقافي والطبيعي عام 1972 936 معلمة تشكل التراث الثقافي والطبيعي للعالم? والتي تعتبرها اللجنة الدولية للتراث ذات قيمة عالمية استثنائية.

إدراج الرباط ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو تتويج لمسلسل أطلقه جلالة الملك محمد السادس


أكد والي جهة الرباط سلا زمور زعير السيد حسن العمراني يوم الجمعة أن إدراج مدينة الرباط ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو يعد تتويجا لمسلسل أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أعطى تعليماته السامية منذ ما يربو عن سنتين ونصف لإعداد ترشيح العاصمة المغربية.

وقال السيد العمراني إثر الإعلان عن إدراج مدينة الرباط على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) إن هذا الحدث يعد مصدر فخر بالنسبة لكل المغاربة.

وكانت لجنة التراث العالمي وافقت بالإجماع اليوم الجمعة خلال اجتماعها في بطرسبورغ (روسيا) على إدراج مدينة الرباط باعتبارها "العاصمة الحديثة والمدينة التاريخية .. تراث مشترك" على لائحة التراث العالمي.

ولم يتطلب الحسم في ترشيح الرباط المرور عبر التصويت وذلك لكون أعضاء لجنة اليونيسكو للتراث العالمي التي تضم 21 عضوا وافقوا على القرار ونوهوا بالمغرب الذي قدم بحسبهم موقعا "نموذجيا".

وأشار السيد العمراني إلى أن اختيار مدينة الرباط يعد أيضا اعترافا بالمبادرات التي أطلقها جلالة الملك لفائدة هذه المدينة ولجهود السلطات في الحفاظ على موروثها التاريخي مضيفا أن العديد من وفود الخبراء التابعين لمنظمة اليونيسكو قاموا بزيارات للرباط حيث عاينوا عن كثب المؤهلات التي تزخر بها هذه المدينة العريقة.

واعتبر أن هذا التتويج الأممي سيكون له أثر إيجابي على تنمية السياحة بجهة الرباط مشيرا إلى أن موقع الرباط المدرج ضمن التراث العالمي يضم ستة أجزاء موزعة على ثلاث دوائر وهي "المدينة الجديدة" "حديقة التجارب" و"الحدائق التاريخية" و"المدينة العتيقة" و"قصبة الأوداية" و"أسوار وأبواب الموحدين" و"الموقع الأركيولوجي لشالة".

02/07/2012


Mots clés: rabat, maroc, unesco, presentation, organisation, actualites, relations bilatérales, liens مدينة ,الرباط ,تراث عالمي, منظمة, اليونيسكو.

http://www.maroc.ma/PortailInst/Ar/logoevenementiel/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%B7+%D8%B6%D9%85%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB+%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A+%D8%A8%D9%81%D8%B6%D9%84++%D9%85%D9%84%D9%81+%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC%D9%8A+%D8%AD%D8%B8%D9%8A+%D8%A8%D8%AF%D8%B9%D9%85+%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A.htm

_________________
جميعا من اجل رياضة حمام السباق في المستوى

http://www.pigeonsdumaroc.com  d.maroc << موقع حمام المغرب
http://colombophilie-maroc.purforum.com << المنتدى المغربي الحر لحمام السباق
Revenir en haut Aller en bas
http://jamal-loft.skyrock.com
hamza el ambary
modérateur
modérateur
avatar

Facebook hamza colombophile asscfbs
Nombre de messages : 211
Ville : fkih ben salah
Téléphone : 0626505184
Nom : el~ambary
Prénom : h@mz@
Association : assc fkih ben salah
Points : 221
Date d'inscription : 23/06/2012

MessageSujet: Re: مدينة الرباط تراث عالمي   Jeu 5 Juil - 11:23


_________________









تحياتي

Revenir en haut Aller en bas
 

مدينة الرباط تراث عالمي

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1

 Sujets similaires

-
» الشجرة بين العلم و الدين
» مبروك علينا المدرسة الوطنية للغابـات
» محضر اجتماع الاتحادية الوطنية
» (عودة ظهور آفة إضمحلال الأرز الأطلسي (باتنة
» مقال صحفي في جريدة النصر حول الضباع

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Pigeon maroc, Forum Maroc :: Général :: Actualité marocaine-